J

المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
Info message
الأربعاء، 13 نوفمبر، 2013

كاميرات المراقبة الذكية Smart digital video camera

كاميرات المراقبة الذكية
كاميرات المراقبة الذكية

هناك تقنيات متقدمة ومتطورة في عالم كاميرات الفيديو المختلفة. ولكننا سنتطرق لكاميرات الفيديو الرقمية الذكية
 Smart digital video camera, التي تستخدم للمراقبة. جميعنا يعرف كاميرات الفيديو العادية المعروفة بـ CCTV Camera , تستخدم – فقطً – لتسجيل الأحداث وللمراقبة في معظم المنشآت الحكومية والخاصة.
تنتشر كاميرات المراقبة في أماكن ومرافق عديدة لمنع الجرائم، ولكن تبقى الحاجة قائمة إلى العنصر البشري الذي يقوم بتحليل معطيات أشرطة المراقبة. غير أن إيجاد كاميرات المراقبة الذكية سيتيح تخصيص عدد قليل من الموظفين لمتابعتها، كما سيسمح بتوسيع استعمالها في المرافق العامة.
الكاميرا الذكية لها محاسن كثيرة. ومن أهمها عدم استهلاك طاقة كبيرة كما هو الحال بالنسبة لكاميرات الـ CCTV Camera. إذ إنها لا تعمل إلا عند وجود شخص أو حركة أو صوت. يوجد فيها عدد من الحساسات ذات التطبيقات المختلفة. هناك حساسات تعتمد على الأشعة, صممت لكشف حركة الأجسام , ومن ثم تبدا الكاميرا في التحرك تجاه الهدف والتركيز عليه ومتابعته. عند ابتعاد الهدف عن نطاق الكاميرا، فإنها ترسل إشارة إلى الكاميرات المجاورة لمتابعة الجسم المتحرك وتحديد مكانه. وهذا النوع من الشبكات يدعى Smart Camera Networks شبكات الكاميرات الذكية.
هناك نوع أخر يعتمد على كشف الصوت ومتابعة مصدره, وهذا النوع من الكاميرات حديث إلى حد ما. إذ إنها صممت بطريقة تعتمد على مبدأ Voice Recognition التعرف على مصدر الأصوات المختلفة. على سبيل المثال: إذا كان هنا إطلاق نار فإن الكاميرا تعرف أن هناك صوت إطلاق رصاص, ومن ثم تبداء العمل وتحديد مكان الصوت ومتابعته, وإرسال إشارة إلى جميع الكاميرات المتصلة بالشبكة, ومن هنا تتم متابعة مصدر الصوت.
النوع الثالث من الكاميرات الذكية يعمل على حاسة الشم لمعرفة نوع المادة المتطايرة في الجو. وقد دُربت الكاميرات للتفريق بين روائح السوائل والغازات المختلفة. الأبحاث في هذا المجال متقدمة جداً, وتوجد كاميرات متطورة وحديثة ولكنها تحاط بسرية عالية, نظراً لاستخدامها في المصانع الكيميائية والمنشآت النووية. قد توجد هذه الكاميرات في الأسواق, ولكنها ليست ذات تقنيات عالية. ويمكن استخدام هذه الكاميرات في المنشآت الصناعية والتي تنتج غازات أو عناصر سامة أو مشتعلة.
يمكن تصميم كاميرا تعتمد على نوعين أو أكثر من الحساسات. ولكنها ستكون باهظة التكلفة, خصوصاً عند دمجها مع كاميرات أخرى عن طريق الشبكة الذكية. الحل المثالي أن يكون عندك عدد من الدوائر التلفزيونية المغلقة. كل دائرة (شبكة) تعمل بطريقة مختلفة حسب المكان والبيئة المحيطة. كاميرات الصوت مثلاً: يجب ألا تكون في أماكن مزدحمة, مثل المجمعات التجارية, المدارس, مراكز التدريب، الممرات السرية, المداخل الخارجية للمكتبات والمتاحف والمنشآت العسكرية قد يكون المكان المناسب لتثبيت هذا النوع من الكاميرات.
من المشكلات التي نواجهها عند استخدام كاميرات CCTV Camera العادية أنها تعمل طوال الوقت, وهذا يجعل مراقبة الشاشات مهمة صعبة. فقد نحتاج إلى عدد كبير من حراس الأمن لمراقبة الشاشات, وذلك لأن الإنسان العادي لا يمكنه مراقبة أكثر من ثماني كاميرات في وقت واحد. ولكن عندما تعمل الشاشة فقط في وقت وجود الخطر, فإنه من السهل مراقبتها ومتابعتها. فهي تلفت انتباه المراقب في أوقات محددة.
هل اعجبك هذا الموضوع ؟

يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : tamancenter او طمان سينتر تسعدنا زيارتك دائم

Error message

0 التعليقات:

إرسال تعليق